قال تعالى : (وَإِنْ كَادُوا لَيَفْتِنُونَكَ عَنِ الَّذِي أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ لِتَفْتَرِيَ عَلَيْنَا غَيْرَهُ وَإِذاً لَاتَّخَذُوكَ خَلِيلاً وَلَوْلا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ شَيْئاً قَلِيلاً) (الاسراء:74) .
هذا الركون أليس هو ممتنع عن المعصوم (ع) حتى لو كان قليلا ً , اذ فيه معصية لله (عز وجل ) فبماذا تخرجون لنا هذه الاية الكريمة ؟ .
الجواب: بسمه تعالى :
ان هذا التثبيت موجود من أول الامر فالركون بقرينة كاد ولم يحصل حقيقة . فيكون هذا تعبيرا ً عن تعدد الرتبة لا أكثر .
ان الاية صريح بعدم حصول الركون بقرينة كاد ولم يحصل حقيقة .
ان الركون القليل قد تكون فيه مصلحة ثانوية يكون فيها صحيحا ً . كما لو جاملهم لاجل هدايتهم ونحو ذلك .