منتدى نصرة الهادي الامين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نصرة الهادي الامين

لنصرة الرسول الاكرم (صلى الله عليه وآله وسلم)
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فراس الماجدي

avatar


المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 22/03/2008

الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار Empty
مُساهمةموضوع: الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار   الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار Icon_minitimeالسبت مارس 22, 2008 2:57 am

نزول رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دار أبي أيوب الأنصاري

توجه رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، بعد قباء ، إلى المدينة المنورة ، فأدركته الجمعة في وادي بني سالم بن عوف ، فصلاها بهم ، وخطب فيهم أول خطبة له ، ثم وبه انتهائه من صلاة الجمعة ، ركب ناقته وتابع سيره ، وكان كلما مر بحي من أحياء الأنصار ، طلب منه أهلها النزول والمقام عندهم . فقد جاءه رجال من بني سالم بن عوف ، وقالوا : يا رسول الله ، أقم عندنا في العدد والعدة والمنعة ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " خلو سبيلها ، فإنها مأمورة {1} " فانطلقت الناقة حتى تلقاه رجال من بني بياضة . فقالوا : يا رسول الله ، هلم إلينا إلى العدد والعدة والمنعة ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " خلو سبيلها ، فإنها مأمورة " . فانطلقت ، إلى أن مرت بدار بني ساعدة ، فاعترضه سعد بن عبادة وغيره من رجال بني ساعدة ، فقالوا : يا رسول الله ، هلم إلينا ، إلى العدد والعدة والمنعة ، فقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " خلو سبيلها ، فإنها مأمورة " . كذلك دعاه غير هؤلاء إلى الإقامة عندهم ، وكان يقول لهم مثلما قال لغيرهم ، إلى أن أتت الناقة دار بني مالك بن النجار ، فبركت على مبرد {2} يملكه غلامان يتيمان من بني النجار حتى استقرت في هذا المكان ، عندئذ نزل رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، فحمل أبو أيوب واسمه خالد بن زيد ، رحله ، فوضعه في بيته ، ونزل عليه رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، ثم سأل عن المبرد لمن ؟ فقال له معاذ بن عفراء : هو يا رسول الله لسهل وسهيل ابن عمرة ، وهما يتيمان . فأمر رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، أن يبني في المربد مسجد ، وذلك بعد أرضى صاحبيه اليتيمين ، وساهم رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، بنفسه في بناء المسجد ، ليرغب المسلمين في العمل ، فعمل فيه المهاجرون والأنصار حتى أتموا بناءه . عندئذ انتقل ، صلى الله عليه وآله وسلم ، إلى مساكنه التي كان بعضها مبنيا بالطين ، وبعضها مبنيا بالحجارة ، وكلها كانت مسقوفة بالجريد {3} أما سريره فقد كان من الخشب المشدود بالليف

حب رسول الله الأنصار

كان الأنصار يحبون رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، وهو يحبهم ، حتى كان صغارهم يضربون بالدفوف {4} ، فلما سألهم رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، عن سبب فعلهم هذا ، قالوا : لحبنا لك يا رسول الله . فقال لهم : " وأنا والله أحبكم " . وقال : " خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث ، ثم بنو ساعدة ، وفي كل دور الأنصار خير " . وقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، في الأنصار : " لولا الهجرة لكنت امرءا من الأنصار ، ولو سلك الناس واديا وشعبا لسلكت وادي الأنصار وشعبهم " . وقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم ، مادحا الأنصار : " الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ، ولا يبغضهم إلا منافق ، فمن أحبهم أحبه الله ، ومن أبغضهم أبغضه الله " . وقال : " آية الإيمان حب الأنصار ، وآية النفاق بغض الأنصار " وقال رسول الله ، صلى الله عليه وآله وسلم : " اللهم اغفر للأنصار ، ولأبناء الأنصار ، وأبناء أبناء الأنصار " . وقد أنزل الله سبحانه وتعالى آياته الكريمة في الثناء على الأنصار إذ يقول عز وجل

والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البيعة لله

البيعة لله


المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 20/03/2008

الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار   الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار Icon_minitimeالثلاثاء مارس 25, 2008 8:17 am

في مولد صاحب الرسالة الكبرى وخاتم الانبياء محمد صلى الله عليه وآله وسلم


اشرق كالشمس بغير حاجبٍ
من مشرق الوجوب نور الواجب
او من سماء عالم الاسماء
نورُ المحمّديّة البيضاء
لقد تجلّى‌ مبدءُ المبادير
من مصدر الوجود والايجاد
من امره الماضي على الاشياء
او علمه الفعلي والقضائي
رقيقة المشيئة الفعلية
او الحقيقة المحمدية
او هو نفس النفس الرحماني
بصورة بديعة المعاني
او فيضُهُ المقدّس الاطلاقي
فاض على الانفس والآفاق
او انه حقيقة المثاني
وعند اهلِ الحق حق ثانِ
لا بل هو الحقّ فمن رآهُ
فقد رأى الحقَ فما اجلاهُ
اذ مقتضى الفناء في الشهود
عينية الشاهد والمشهود
هو التجلي التاّم والمجلى الاتمّ
ومالك الحدث سلظان القدم
ابو العقول والنفوس والبشر
وقوة القوى وصورة الصور
ولوح الواح مجامع الحكم
او قلمُ الاقلام او اعلى القلم
اصل الاصول فهو علة العلل
عقل العقول فهو اول الاول
حقيقة الحقائق الكليّة
وجوهر الجواهر العلوية
وجوده جمعُ جوامع الكلم
والجوهرُ الفرد الذي لا ينقسمُ
هو العزيز والشديد في القوى
والملك الذي على العرش استوى
عرش الهوّية المحمدّية
مقامه المحمود بالختمّية
هو المدارُ في المحيط الاعظم
به انتظام عقده المنظّم
بل هو في دائرة الدّوائر
مديرها عند اولى البصائِر
والملأُ الاعلى حريم بابه
والعرش مرقاة الى جنابهِ
فاتحة الوجود خاتمُ الرسل
جل عن الثناءِ ما شئت فقل
غَيبُ الغيوب سرّ سِرّ ذاته
وعالم الاسماء من صفاته
ونسخة اللاّهُوت نقش جبهته
بل هي ذات بهجة‌ ببهجته
طلعته الغرّاءُ في الظهور
صرف الظّهور فهو صرف النور
ظهوره ظهور ناموس الازل
فلا يزال ظاهراً ولم يزل
ونوره المحيط بالانوار
يجلّ ان يدرك بالابصار
كلّ وجودٍ هو من وجوده
فكل موجودٍ رهينُ جوده
وعالم الابداع من ظهوره
ونشأة التّكوين ظلّ نوره
بل هو روح عالم الارواح
وجاعل الارواح في الاشباح
فهو حياة عالم الامكان
محدد الزمان والمكان
واين منه عاليات الاحُرف
ان هى الا نقطة في المصحف
من منشئآت فضله المبين
صحيفة الابداع والتّكوين
لوح الوجود كله نقش يده
وكله مداده من مدده
لابدع من تلك اليد الفياضة
ان- يد الله يد الافاضة
*******
المصدر: الانوار القدسية، نظم: العلامة الشيخ محمد حسين الاصفهاني، ناشر: مؤسسة المعارف الاسلامية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الرسول (صلى الله عليه وآله) وحبه للأخيار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نصرة الهادي الامين :: المنتديات الاسلامية :: منتدى نصرة الرسول الاكرم محمد(ص)-
انتقل الى: